تسجيل الدخول

الطرق في المملكة

​​

  •  تبلغ أطوال الطرق التي نفذتها وزارة النقل أكثر من  71,500 ألف كيلومتر وقد صُممت استناداً على مقاييس عالمية لربط المدن الرئيسية بعضها ببعض مع امكانية التوسع في المستقبل لخدمة حركة النقل الكثيفة فيما بينها، وتعد الطرق السريعة التي تقوم بتنفيذها والاشراف على صيانتها من أهم المشاريع، حتى بلغ مجموع اطوالها أكثر من 5 آلاف كيلومتر في كافة مناطق المملكة. 
​​
  • تعمل الوزارة على تطوير عدد من الطرق المفردة التي يبلغ طولها أكثر من 49 ألف كيلومتر لتصبح مزدوجة تدريجياً حيث يبلغ مجموع اطوال الطرق المزدوجة حالياً أكثر من 12 ألف كيلومتر، إلى جانب الطرق الترابية الممهدة والتي يبلغ طولها حوالي 144 الف كيلومتراً.

  • ولوزارة النقل دور كبير في تنفيذ العديد من الطرق الدائرية في بعض المناطق والمدن، والجسور التي يبلغ عددها اليوم أكثر من خمسة آلاف جسراً، إلى جانب اتمام العقبات في المناطق الجبلية والتي تكثر في جنوب المملكة. إضافةً إلى انفاذ وصيانة الطرق الداخلية التي تربط مدن ومحافظات المنطقة الواحدة وتصل المنطقة ببقية المناطق.

  • يندرج تحت مشاريع الطرق الرئيسية والسريعة تنفيذ الطرق الثانوية التي تتفرع من هذه الطرق وتخدم مختلف النواحي المأهولة من بلدات وقرى وهجر، مع ما يتضمنها من وضع إشارات وعلامات الطرق، وأنظمة النقل الذكية (ITS)، وصيانة الطرق وسلامتها.

  • تم استكمال مشاريع حيوية ومهمة من خلال إنشاء غرفة تحكم بنظام النقل الذكي، نظام المراقبة والتحكم بالأنفاق، وتفعيل عقود الصيانة العادية والكهربائية والوقائية وعقود مسح وتقييم الجسور والمنشآت على مستوى المملكة من خلال مسح وتقييم وتحديد نمط المعالجة المتوافق مع إجمالي مسارات الطرق بالمملكة بدراسة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية لتحويلها إلى طرق ذكية.




التقييم:
آخر تعديل: 14/10/1440 07:05 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص
جميع الحقوق محفوظة 1440هـ | 2019 م وزارة النقل المملكة العربية السعودية