السلامة على الطرق

​​​​​​​​​​​تولي وزارة النقل والخدمات اللوجستية السلامة على الطرق اهتماماً كبيراً حيث يتم عند دراسة وتصميم الطرق اعتماد أفضل المواصفات الفنية التي تكفل تنفيذ تلك الطرق باستخدام أفضل المواد والمعدات الحديثة مستوفية شروط السلامة والأمان، إلى جانب التصميم المناسب للطرق يتم توفير كافة عوامل السلامة الأخرى من لوحات إرشادية وتوجيهية متنوعة ودهانات وعلامات عاكسة ووسائل لتصريف المياه والحمايات والحواجز العديدة، كما تتم متابعة الطرق القائمة وتحسين عوامل السلامة عليها أولاً بأول، وتشارك الوزارة مع الجهات المختصة في لجان متعددة فيما يخص السلامة المرورية عن الطرق 


​​ وسائل السلامة على الطرق
تم تزويد الطرق بكافة عوامل السلامة لتوفير الراحة والأمان لمستخدميها وهذه الوسائل التي تنفذها الوزارة هي :- 
  • سفلتة الأكتاف الجانبية، وتحسين ميولها الجانبية.
  • تعريض الجسور، بحيث تكون بعرض الطريق مع أكتافه.
  • إنشاء مواقف جانبية.
  • دهان جوانب ووسط الطرق، وتزويدها بالعلامات العاكسة (عيون القطط).
  • تزويد الطرق بالحواجز الواقية والعلامات الكيلومترية، واللوحات الإرشادية والتحذيرية والتوجيهية.
  • تسييج جميع الطرق السريعة لمنع دخول الحيوانات السائبة إلى حرم الطريق، وإنشاء معابر على هذه الطرق لتسهيل عبور هذه الحيوانات، ووضع مصائد لها على جميع المنافذ الفرعية على الطرق السريعة.

التصنيف الوظيفي للطرق
بدأت وزارة النقل والخدمات اللوجستية العمل بتصنيف وظيفي للطرق في عام 1405هـ وقد تم تحديثه في عام 1418 هـ حيث تضمن هذا التصنيف وصف لمسارات شبكة الطرق وتقوم فكرة هذا التصنيف على أن لكل طريق نقطة بداية ونقطة نهاية، وأن الاتجاهات الرئيسية للطرق هي من الجنوب للشمال ومن الغرب للشرق بحيث تكون بداية الطريق من الجنوب أو الغرب ونهايته الشمال أو الشرق، ومثال ذلك طريق رقم ( 40 ) الذي يبدأ من جدة وينتهي في الدمام بطول  (1370) كيلو متر . 

لقد قسمت الطرق وفق هذا التصنيف إلى ثلاث فئات :-
  1. ​الطرق الرئيسية وهي التي تبتدئ برقم أو رقمين على سبيل المثال ( 5 ) ( 22 ) في وسط خارطة المملكة وهي تلك الطرق التي تربط بين مناطق المملكة والمدن الكبيرة .
  2. الطرق الثانوية وهي التي تحدد بثلاثة أرقام على سبيل المثال ( 222 ) في وسط خارطة الطرق وهي تلك الطرق التي تربط بين المدن المتوسطة ومن ثم تربطها مع شبكة الطرق الرئيسية.
  3. الطرق الفرعية وهي التي تحدد بأربعة أرقام على سبيل المثال ( 3333 ) في وسط خارطة الطرق وهي تلك الطرق التي تربط بين القرى والهجر والمزارع وغيرها مع الطرق الأخرى .
وقد تم وضع هذه الأرقام على اللوحات الكيلومترية على كافة الطرق، وقد بدأت بعض المؤسسات الوطنية المعنية بإنتاج أطالس وخرائط الطرق بوضع هذا التصنيف على خرائط الطرق والمدن وأصبح بالأماكن سهول استخدامها .

كما تم ترقيم الطرق الرئيسية على شبكة الطرق في المملكة على النحو التالي :- 
  • ​طريق رقم ( 5 ) يبدأ من نقطة العبور على الحدود السعودية اليمنية ويستمر في اتجاه الشمال بمحاذاة ساحل البحر الأحمر مارًا بجيزان والشقيق والقنفذة والليث وجدة وثول ثم يمر شرق مستورة بمسافة 6 كم ثم شرق الرايس ثم ينبع الصناعية وينبع البحر وأملج والوجه وضبا والبدع وحقل وينتهي عند الحدود السعودية الأردنية قريبًا من العقبة.
  • طريق رقم ( 10 ) يبدأ من تقاطعه مع مسار الطريق الساحلي رقم ( 5 ) ثم يسير شرق مارًا بالدرب ويسير باتجاه الشمال مارًا بأبها وخميس مشيط وتثليث والخماسين والسليل والخرج وحرض ويواصل اتجاهه شرقًا حتى ينتهي عند الحدود السعودية مع الإمارات عند منفذ البطحاء .
  • طريق رقم ( 15 ) يبدأ من الوديعة جنوبًا ويسير شمالًا حتى شرورة مرورًا بنجران وظهران الجنوب حتى يصل إلى تقاطعه مع الطريق رقم (10) بخميس مشيط ويتجه شمالًا مرورًا بالباحة والطائف ومكة المكرمة والمدينة المنورة وخيبر وتيماء والقليبية وتبوك إلى الحدود الأردنية.
  • طريق رقم (40) يبدأ من تقاطعه مع الطريق رقم ( 5 ) بمدينة جدة ويسير شرقًا مارًا بمكة المكرمة وظلم والرويضة والرياض حتى ينتهي عند تقاطعه مع الطريق رقم 615 بمدينة الدمام.
  • طريق رقم ( 50 ) يبدأ من تقاطعه مع الطريق رقم (40) في ظلم ويسير في اتجاه الشمال الشرقي مارًا بعفيف والبجادية والدوادمي وشقراء والمجمعة والأرطاوية وحفر الباطن حتى ينتهي في المعبر على الحدود مع الكويت شمال الرقعي.
  • طريق رقم ( 60 ) يبدأ من تقاطعه من الطريق رقم ( 5 ) في ينبع الصناعية ثم يتجه شرقًا مارًا ببدر حنين، الواسطة، الحمراء، المسيجيد، الفريش، المفرعات، ثم يتقاطع مع الطريق الدائري بالمدينة المنورة ثم يقطع طريق رياض الخبراء / البكيرية مارًا ببريدة ثم يتجه شرقًا مارًا بالزلفي والأرطاوية حتى ينتهي بالجبيل.
  • طريق رقم ( 65 )  يبدأ من حوطة بني تميم ويسير باتجاه الشمال الغربي مارًا بالحاير والرياض عبر طريق الرياض الدائري حتى يرتبط بطريق الرياض – القصيم السريع مارًا بالمجمعة وبريدة وشرى وحائل وجبّة ونبك أبوقصر حتى القريات.
  • طريق رقم ( 70 )  يبدأ من العلا متجهًا شرقًا قاطعًا الطريق رقم 15 حتى يصل لمدينة حائل وينتهي بتقاطعه مع الطريق رقم 65.
  • طريق رقم ( 75 )  يبدأ من الخرخير ويسير شمالًا حتى حرض مارًا بالعضيلية ثم يتجه نحو الشمال الشرقي حتى التقائه بطريق رقم 615 ثم يتجه نحو الشمال الغربي حتى شمال غرب الهفوف - ثم يتجه نحو الشمال الغربي قاطعًا الطريق رقم 40 مارًا بعريعرة والنعيرية حتى ينتهي بتقاطعه مع الطريق رقم 95.
  • طريق رقم ( 80 )  يبدأ من تقاطعه مع الطريق رقم 5 بضبا متجهًا إلى الشمال الشرقي مارًا بتبوك ثم يمر بسكاكا وبدنه حتى ينتهي في نقطة العبور على الحدود السعودية العراقية شمال عرعر .
  • طريق رقم ( 85 )  يبدأ من النعيرية ثم يسير باتجاه الشمال الغربي بمحاذاة خط الأنابيب مارًا بالقيصومة ورفحاء وعرعر وطريف حتى ينتهي في تقاطعه مع الطريق رقم 65 بالقريات.
  • طريق رقم ( 95 )  يبدأ  عند حدود المملكة مع الإمارات مارًا ببطحاء، سلوى، العقير، ثم يواصل اتجاهه نحو الشمال الغربي مارًا بأبو حدرية ومنتهيًا بالحدود السعودية – الكويتية .

كما تم ترقيم الطرق الثانوية ومنها على سبيل المثال :-
  • ​طريق رقم ( 135 )  ويبدأ من تقاطعه مع طريق رقم ( 5 ) في ثول مارًا برابغ ومستورة وبدر حنين ومنتهيًا عند التقائه مع نقطة بداية طريق رقم ( 60 ) عند تقاطعه مع طريق رقم ( 5 ) في ينبع الصناعية - طريق رقم ( 205 )  يبدأ من تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) بالباحة ويسير شمالًا مارًا ببلاد زهران حتى ينتهي عند تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) إلى الشرق من الطائف .
  • طريق رقم ( 333 ) طريق المدينة المنورة الدائري الثاني  ويبدأ من​ تقاطعه مع الطريق رقم ( 15 ) جنوب غرب المدينة المنورة ويسير باتجاه عقارب الساعة حتى يعود لنفس التقاطع .
  • ​طريق رقم ( 517 ) طريق الخرج الرياض السريع و يبدأ​ من الخرج عند تقاطعه مع طريق رقم ( 10 ) ويتجه شمالا حتى التقاطع رقم ( 18 ) والذي يربط الضلع الجنوبي بالشرقي من الطريق الدائري للرياض .
ولتسهيل عملية معرفة المسافات على الطرق فقد اشتمل تصنيف وترقيم الطرق على تفصيلات، بحيث تكون نقطة البداية ( صفر ) من جدة ونقطة النهاية ( 1370 ) في الدمام، وأيضًا تم تزويد كافة الطرق بلوحات يطلق عليها علامات كيلو مترية بحيث تتضمن رقم الطريق في أعلى اللوحة والمسافة من بداية الطريق لموقع هذه اللوحة (رقم يكتب عموديًا) حسب اتجاهات الطريق بحيث يكون الرقم مفردًا إذا كان الاتجاه من الجنوب إلى الشمال ويكون زوجيًا إذا كان الاتجاه من الغرب إلى الشرق، مثال ذلك لوحة علامة كيلو مترية تقع على الطريق رقم ( 40 ) وتقع عند العلامة الكيلو مترية ( 260 ) فيكتب في أعلى اللوحة رقم الطريق والذي هو ( 40 ) وتكتب العلامة الكيلو مترية ( 260 ) عموديا على تلك اللوحة .​​

أنظمة النقل الذكي :
​​تسعى وزارة النقل والخدمات اللوجستية بنشاط لتطبيق أنظمة النقل الذكية على الطرق التابعة لها لتعزيز السلامة على الطرق وتحسين إدارة الحركة المرورية. وفي هذا الصدد تم الانتهاء من مخطط التوسع والتكامل لأنظمة النقل الذكية في المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2011. لقد قام هذا المخطط بتحديد الإطار المعماري لتطبيقات أنظمة النقل الذكية للوزارة وبالتحديد مشاريع أنظمة النقل الذكية على طرق الوزارة في المملكة والتي يمكن تنفيذها في المستقبل​.


التقييم:
آخر تعديل: 25/02/1446 10:26 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص