تسجيل الدخول

وزير النقل يوجـّه بسحب مشروع من مقاول طريق السودة بعد زيارة نائبة لمتابعة سير مشاريع منطقة عسير

 

في إطار التزام الوزارة بالوقوف ميدانياً على حسن سير العمل في مشاريع الطرق التابعة لها في عسير، كما في سائر مناطق المملكة، وتعقيباً على زيارة معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي قبل أيام للمنطقة، وجه معاليه معالي نائبه المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب لتفقد المشاريع التي تم تناولها من بعض المواطنين ووسائل الإعلام بعد زيارته.
شملت جولة معالي نائب الوزير يوم الاثنين الماضي عدداً من المواقع في منطقة عسير بدأت من طريق عقبة ضلع، حيث اطلع على أعمال الصيانة الوقائية التي تنفذها الوزارة على كامل العقبة، التي تكتسب أهمية كبيرة لكونها تعتبر الطريق الرابط بين منطقتي عسير وجازان.
وخلال وقوف معالي نائب الوزير على سير العمل في مشروع ازدواج طريق السودة بمرحلتيه الأولى بطول 10 كلم والثانية بطول 11 كلم بلغت نسبة الإنجاز 86 في المئة وهو يُعدّ من أهم الطرق سياحياً حيث يربط بقرية السودة التي تعتبر أبرز معلم سياحي في المنطقة، تبين اثناء الوقوف على المشروع تقاعس أحد المقاولين وعدم التزامه بالأعمال الموكلة له، والذي سبق انذاره عدة مرات، وعلى أثر ذلك وجه معالي وزير النقل بالبدء في اتخاذ الإجراء النظامي بحقه وسحب المشروع لطرحه في منافسة عامة وفق الأنظمة.
وضمن هذه الزيارة التي قام بها معالي الخلب يوم الاثنين الماضي جولة على مشاريع الطرق الرئيسية في المنطقة لمتابعة مدى استجابة المقاولين لتوجيهات معالي الوزير في الزيارة السابقة، وتفقد أعمال الصيانة على طريق عقبة ضلع، وأشرف معاليه على الأعمال الجاري تنفيذها على طريق خميس مشيط-العمارة المزدوج الذي يربط المدينة الصناعية بأبها والذي بلغت نسبة إنجازه قرابة 70 في المئة.
إلى ذلك، اطلع المهندس الخلب على مدى التقدّم المنجز في مشروع تنفيذ ازدواجية الطريق الرديف الشمالي "بني مالك" الذي يعد من أهم الطرق في مدينة أبها ويشهد كثافة مرورية عالية. الى جانب استكمال أعمال الصيانة الوقائية في عقبة شعار، بما في ذلك أعمال الإنارة الهادفة إلى رفع معايير السلامة على هذا الطريق الحيوي الذي يربط بين سراة عسير والقطاع التهامي.
ومع تنامي دور منطقة عسير في التنمية الاقتصادية والسياحية للمملكة، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، تعمل وزارة النقل على تنفيذ 76 مشروعاً في المنطقة خلال العام الحالي بأطوال إجمالية للطرق تزيد عن 1,500 كلم وبتكلفة تقارب 6 مليارات ريال.
وتشمل مشاريع لطرق مزدوجة ومفردة إضافة إلى التقاطعات العلوية والمعابر السفلية، ومن أبرز هذه المشاريع التي تم اعتمادها ضمن الميزانية ازدواج طرﯾﻖ ﺳﺑت اﻟﻌﻼﯾﺎ-ﺑﯾﺷﺔ على ﺛﻼث ﻣراﺣل، وطريق ﺧﻣﯾس ﻣﺷﯾط–اﻟﻌﻣﺎرة-ﺷﻌﺎر اﻟﻣزدوج، وازدواج اﻟﻣرﺣﻠﺔ اﻷﺧﯾرة ﻣن طرﯾﻖ ﺧﻣﯾس ﻣﺷﯾط-ﺑﯾﺷﺔ البالغ طوله الإجمالي 160 كلم يتخلله مرحلتين جاري تنفيذها حالياً، إضافة إلى تقاطع مطار أبها، الى جانب استكمالات الطرق الهامة في المنطقة. يذكر ان التكلفة الاجمالية لجميع أعمال الصيانة المعتمدة (عادية – ووقائية) لصيانة أكثر من 5,100 كلم في المنطقة تجاوزت 500 مليون ريال،
وتؤكد زيارة معالي نائب الوزير إلى عسير بعد أيام من زيارة معالي الوزير، المتابعة الجادّة من قبل الوزارة لمشاريع الطرق والعقبات التي تقوم بتنفيذها في المنطقة، وحرصها على الالتقاء بالمقاولين الذين يتم اختيارهم وفق إجراءات وضوابط تضمن تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية، إضافة الى الاطلاع على نسب إنجاز لتلك المشاريع ومعرفة المشكلات والمعوقات التي تعترض تقدُّم العمل ومعالجتها في أسرع وقت ممكن، وهذا يأتي بعد أن تم سحب 5 مشاريع متعثرة من المقاولين في المنطقة في وقت سابق وحسب الإجراءات القانونية والنظامية.
الجدير بالذكر ان وزارة النقل سبق ان افتتحت قبل اقل من شهرين الحركة المرورية في مشروع ازدواج أسفل شعار بطول ثمانية كلم، بعد اكتمال جميع عوامل السلامة في هذا الجزء الذي يعتبر من الطرق الحيوية جداً وشريان رئيسي للحركة الاقتصادية والتنموية لمنطقة عسير، الى جانب افتتاح مشروع الإصلاح القائم بطريق الساحلي بين جدة جازان (الواقع بمنطقة عسير) بطول 5 كلم، وفتح الحركة في مجموعة من وصلات الطرق بإجمالي اطوال تزيد عن 10 كلم في مختلف محافظات منطقة عسير.

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 11:24 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص