تسجيل الدخول

خادم الحرمين يدشن ويضع حجر الأساس لـ15 مشروعا للطرق بالرياض بتكلفة تتجاوز 874 مليون ريال

​​دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -أيّده الله- ووضع حجر الأساس لـ15 مشروعا للطرق بمنطقة الرياض، بتكلفة تتجاوز 874.5 مليون ريال، حيث تتضمن تلك المشاريع تنفيذ طرق وازدواجات وجسور واستكمالات وطرق زراعية، بأطوال تزيد على 300 كلم مما يسهم في ربط المنطقة بالمناطق الأخرى، وتطوير الطرق وزيادة مساراتها.

وتهدف وزارة النقل من خلال تنفيذ الـ12 مشروعا، ووضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع أخرى في منطقة الرياض إلى تحسين ورفع كفاءة الطرق القائمة في المنطقة، وتسيير حركة التنقلات وسهولتها بين المدن مع الحرص على رفع مستوى السلامة على الطرق؛ حفاظا على حياة مرتاديها وسلامتهم، عبر توفير شبكة طرق بمواصفات عالمية، تساهم في فتح أفاق جديدة للاستثمار وتحسين البنية التحتية.

وتشمل المشاريع الخاصة بالتنفيذ التي دشنها خادم الحرمين الشريفين والتي يقارب إجمالي تكلفتها 660 مليون ريال، ازدواج المحول اللازم لربط الخرج بطريق الرياض/الدمام السريع (المرحلة الأولى) بتكلفة 88 مليون ريال وطول (50.77) كلم، واستكمال الأعمال التكميلية لطريق الحائر/حوطة بني تميم (تقاطع) بالمنطقة التي تزيد تكلفتها على 77.6 مليون ريال، 
وتتضمن المشاريع المدشنة أيضا تنفيذ طرق زراعية لخدمة المزارع المنتجة، من بينها مشروع تقاطع الطريق الذي يربط طريق الرياض/ القصيم السريع بطريق الرياض/ صلبوخ/ حريملاء (المار بمحاذاة مدينة الأمير سلطان للخدمات الإنسانية)، إذ تزيد تكلفته على 38 مليون ريال، واستكمال ربط المجزمية بالمجزم بتكلفة تقارب من 85 مليون ريال.

كما شملت مشاريع الطرق الزراعية التي تم تدشينها من قبل خادم الحرمين الشريفين – أيده الله - استكمال ازدواج الطريق الموازي لطريق الحزام الأخضر بوادي الدواسر، والذي قاربت تكلفته من 76 مليون ريال وبلغ طوله (15.5)كلم، إلى جانب طريق قرية القصير الذي تجاوزت تكلفته 8 ملايين ريال وبطول (9)كلم، وطريق مزارع البخراء المتفرع من طريق الخرارة بالمزاحمية، إذ زادت تكلفته على 38 مليون ريال، فيما يبلغ طوله (31.5)كلم. فضلا عن المشروع الخاص بالطرق الزراعية بالغاط (المرحلة الأولى) والتي قاربت تكلفتها من 8 ملايين ريال وبلغ طولها (18.746)كلم.

ومن بين مشاريع الاستكمالات، مشروع ازدواج طريق عفيف/ظلم (المرحلة الاولى) الذي تزيد تكلفته على 69 مليون ريال ويبلغ طوله (30)كلم، وسيسهم ازدواج الطريق في استيعاب الكثافة المرورية والسيارات الثقيلة التي تمر على الطريق، إضافة إلى مشروع استكمال ازدواج الطريق الذي يربط ثادق بطريق الرياض/القصيم السريع بطول (35.11)كلم، حيث تزيد تكلفته على 37.5 مليون ريال.

واحتوت حزمة المشاريع المدشنة كذلك على مشروع إنشاء جسر على شعيب غبيراء بالدرعية لربط ظهرة العودة بحدود أرض وزارة الداخلية، وذلك بتكلفة بلغت 73 مليون ريال.
وحول المشاريع الـثلاثة التي وضع خادم الحرمين الشريفين – أيده الله- حجر أساسها في منطقة الرياض فتضمنت: 
- مشروع استكمال ازدواج طريق الخرج/حرض (تنفيذ تقاطع المراعي وتقاطع أراسكو)،  الذي تقارب تكلفته من 70 مليون ريال، حيث يهدف المشروع إلى تنفيذ استكمال جزء من الازدواج للطريق وتقاطعين.

- مشروع استكمال ازدواج المحول الشرقي لربط الخرج بطريق الدمام السريع (المرحلة الثالثة)الذي تبلغ تكلفته 85 مليون ريال، وسيتم من خلاله انشاء ورصف وتنفيذ استكمال ازدواج المحول الشرقي لربط الخرج بطريق الدمام السريع (المرحلة الثالثة) من الجهة اليسرى من المحطة (000+ 2) إلى المحطة (000+ 50) بطول (48) كلم، وسيسهم في استيعاب الكثافة المرورية والشاحنات على الطريق  وخدمة الناقلين من وإلى الدمام بمناطق جنوب الرياض.

- استكمال الطريق المؤدي إلى مستودعات الأسحلة والمتفجرات بالرياض مع التقاطعات، وذلك عبر إنشاء ورصف وتنفيذ استكمال الطريق من المحطة (000+ 33) إلى المحطة (606+ 47) بطول (606/ 14) كلم، مما يسهم في خدمة المنشآت الأمنية وكذلك الناقلين من وإلى المنطقة الشرقية.

​​1022-01.jpg​​

التقييم:
آخر تعديل: 10/07/1440 01:36 م

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص
جميع الحقوق محفوظة 1440هـ | 2019 م وزارة النقل المملكة العربية السعودية