تسجيل الدخول

وزير النقل يوقع عقود 88 مشروعا بتكلفة تتجاوز 5,1 مليار ريال

​​​​أعلنت وزارة النقل اليوم الإثنين في حفل بعنوان "شراكة والتزام" عن عقود الاشراف والتنفيذ لمشاريع الطرق بحضور معالي وزير النقل الدكتور نبيل العامودي، ومعالي نائب وزير النقل لشؤون الطرق المهندس بدر الدلامي، ومعالي مساعد وزير النقل الأستاذ عبد الهادي المنصوري، وعدد من قيادات وزارة النقل وبمشاركة أكثر من 130 مسؤولاً في كبرى شركات المقاولات من القطاع الخاص. حيث تضمن الحفل توقيع عقود ل 88 مشروعا للطرق مع عدد من المقاولين، بتكلفة إجمالية تتجاوز 5 مليارات و132 مليون ريال، تشمل جميع مناطق المملكة.

 

وتتوزع المشاريع المعلنة بواقع 15 مشروعا في منطقة الرياض، و15 في منطقة مكة المكرمة، و13 في عسير، و8 مشاريع في حائل، و6 في الشرقية، و6 في المدينة المنورة، و5 في تبوك، و4 في الحدود الشمالية، و3 في جازان، ومثلها في القصيم، ومشروعين في الجوف، ومشروع في الباحة، إضافة إلى 5 مشاريع للسلامة المرورية تشمل جميع مناطق المملكة.

 

 

•       منطقة الرياض:
وفي تفاصيل عن طبيعة هذه المشاريع وضحت الوزارة بأن العقود التي تتبع لمنطقة الرياض ويزيد تكلفتها على 604 ملايين ريال تشمل تنفيذ الاعمال المتبقية بمشروع الصيانة الوقائية لطرق وادي الدواسر عقد رقم (101)، وتنفيذ استكمال الجزء المتبقي من الطريق الذي يربط هدرة ام الشيخ بالأسياح بطول 9.8 كلم، والاعمال المتبقية لاستكمال بعض الطرق بالمنطقة (المجموعة السادسة والعشرون)، وتنفيذ الاعمال المتبقية بمشروع طريق الخرج/القويعية (المزدوج - المرحلة الأولى).
كما تشمل مشاريع الرياض كذلك تنفيذ الاعمال المتبقية بالرياض (المجموعة الثانية والعشرون)، واستكمال انارة مدخل الرياض من جهة طريق الرياض القصيم السريع، واستكمال الطريق المؤدي الى مستودعات الأسلحة والمتفجرات بالرياض مع التقاطعات بالمنطقة، وربط محطة قطار سار بالرياض وبالمجمعة مع تقاطع بالمنطقة، واستكمال ازدواج طريق الرياض/الرين/ بيشة(المرحلة الثانية مع التقاطع بالمنطقة)، إلى جانب استكمال ازدواج المحول الشرقي لربط الخرج بطريق الدمام السريع(المرحلة الثالثة)بالمنطقة، والاعمال المتبقية لمشروع استكمالات بعض الطرق بالمنطقة (المجموعة الرابعة والعشرون)، واستكمال ازدواج طريق الرياض/خريص.
وتتضمن المشاريع الجديدة في منطقة الرياض كذلك 3 مشاريع إشراف تشمل الاشراف على الاعمال المتبقية بازدواج طريق عفيف/ظلم وتقاطع الطريق الذي يربط طريق الرياض/القصيم السريع بطريق الرياض/صلبوخ/حريملاء وبعض الطرق بالمنطقة، والاشراف على صيانة الاعمال الكهربائية لطرق المنطقة (الصيانة العادية والصيانة الوقائية)، الخدمات الهندسية الاستشارية للإشراف على بعض المشاريع بالمنطقة.
•       منطقة مكة المكرمة:
وبالنسبة لمشاريع منطقة مكة المكرمة الـ 15 والتي تتجاوز تكلفتها 984 مليون ريال فتشمل تنفيذ صيانة الاعمال الكهربائية لطرق الطائف، وصيانة الاعمال الكهربائية لطرق مدينة جدة، واستكمال فتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية بالمنطقة، واستكمال ازدواج طريق بيشة رنية الخرمة حتى طريق الرياض الطائف السريع المرحلة الرابعة بالمنطقة، واستكمال ازدواج طريق الجموم الزيما المرحلة الثالثة بالمنطقة.
ومن بين حزمة المشاريع الموقع عقودها لمنطقة مكة المكرمة، تنفيذ استكمال ازدواج طريق الشميسي الكر (المرحلة الثالثة) وازدواج طريق حضن/تربة (المرحلة الأولى)، وتنفيذ ازدواج طريق حضن/تربة (المرحلة الثانية)، واستكمال ازدواج طريق الجموم الزيما المرحلة الرابعة، واستكمال ازدواج طريق الشميسي الكر (المرحلة الرابعة)، إضافة إلى الاعمال المتبقية بمشروع جدة/مكة المكرمة السريع المباشر (المرحلة الثالثة).
وتشمل المشاريع بمنطقة مكة المكرمة أيضا الاشراف على الاعمال المتبقية باستكمال ازدواج طريق الخرمة /رنية/بيشة بطول 70 كلم وبعض الطرق الرئيسية بالمنطقة، والاشراف على استكمال طريق الخرمة/رنية/بيشة بطول 70 كلم وبعض الطرق الرئيسية بالمنطقة إضافة إلى الاشراف على تنفيذ الاعمال المتبقية بتنفيذ المرحلة الثانية من طريق جدة/مكة المكرمة السريع المباشر وبعض الطرق الرئيسية والثانوية بالمنطقة، فضلا عن الاشراف على استكمالات بعض الطرق بالمنطقة.
•       منطقة عسير:
وفي منطقة عسير فتزيد تكلفة المشاريع فيها على 822 مليون ريال، حيث تشمل تنفيذ استكمال المرحلة الأخيرة من طريق محايل سعيد الصوالحة، استكمال ازدواج طريق الطحاحين غرغرة مع الجسور المرحلة الثانية بطول35كم، واستكمال تقاطع مطار ابها، طريق الفرع الصدارة بطول 18 كم واستكمال طريق الحمضة الديرة المروة يهر بطول 40 كم بالمنطقة، إضافة إلى استكمال ازدواج المرحلة السادسة لطريق ابها /الطائف جزء منطقة عسير، وتنفيذ استكمال ازدواج طريق محايل بحر أبو سكينة الحريضة (المرحلة الثالثة)، وتنفيذ ازدواج طريق بيشة سبت العلايا المرحلة الثالثة.
كما تتضمن مشاريع منطقة عسير تنفيذ ازدواج طريق بيشة سبت العلايا المرحلة الأولى، واستكمال الطريق المحوري أحد رفيدة شعار مرورا بشرق المطار (المرحلة الثانية)، واستكمال ازدواج طريق محائل المجاردة، وازدواج المرحلة الأخيرة من طريق خميس مشيط/بيشة، وتنفيذ ازدواج طريق سبت العلايا المرحلة الثانية، فضلا عن مشروع الاشراف على تنفيذ المرحلة الثانية من تحويل طريق جدة/جازان الساحلي لطريق سريع وبعض الطرق الثانوية بالمنطقة.
•       منطقة حائل:
وبالنسبة لمشاريع منطقة حائل التي تزيد تكلفتها على 350 مليون فتشمل تنفيذ الاعمال المتبقية لاستكمال طريق حائل/المدينة المنورة المزدوج 15 كلم من اربع تقاطعات، والاعمال المتبقية لمشروع الطرق الرئيسية والثانوية بالمنطقة، والاعمال المتبقية لإصلاح المسار الحالي لطريق حائل/بقعاء بطول 63 كلم، وفتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية بالمنطقة، إضافة إلى تنفيذ الأعمال المتبقية لاستكمال بعض الطرق بالمنطقة المجموعة الثالثة عشر، واستكمال طريق حائل رفحاء المرحلة الثانية مفرد، واستكمال ازدواج طريق حائل العلا المرحلة الثالثة، إلى جانب مشروع الاشراف على استكمالات بعض الطرق بالمنطقة.
•       المنطقة الشرقية:
وفي المنطقة الشرقية فتتضمن المشاريع التي تزيد قيمتها على 622 مليون ريال، تنفيذ الاعمال المتبقية لمشروع الطرق الرئيسية والثانوية بالمنطقة (المجموعة الأولى) واستكمال ازدواج طريق الخالدية بطول 9 كم مع التقاطعات، واستكمال الطريق الذي يربط طريق الدمام/الجبيل بطريق الرياض/الدمام السريع وطريق الظهران العفير سلوى مع تقاطع طريق بقيق بطول 16 كلم بالمنطقة.
ومن مشاريع المنطقة الشرقية كذلك تنفيذ مشروع انشاء طريق من مدينة الملك خالد العسكرية الى تقاطع دغيليب الوجعان، وتنفيذ الاعمال المتبقية لمشروع طريق الظهران/العقير/سلوى مع التقاطعات (المجموعة الثالثة)، إلى جانب مشروع الخدمات الهندسية الاستشارية للاشراف على بعض الطرق بالمنطقة.
•       منطقة المدينة المنورة:
وحول مشاريع المدينة المنورة التي تتجاوز تكلفتها 173 مليون ريال فتشمل تنفيذ استكمال الجزء المتبقي طريق الفقعلي المندسة بواط، والاعمال المتبقية لمشروع استكمال تعديل الجزء العلوي من عقبة ذهب بطول 3 كم، بالإضافة إلى الاشراف على تنفيذ المرحلة الثالثة من طريق المدينة المنورة/العلا/تبوك السريع وبعض الطرق الثانوية بالمنطقة، والاشراف على تنفيذ الاعمال المتبقية لاستكمال طريق المحول الشرقي لمدينة ينبع الصناعية وبعض الطرق بالمنطقة، والخدمات الاستشارية للإشراف على بعض الطرق بالمنطقة.

•       منطقة تبوك:
وفيما يخص مشاريع تبوك التي تزيد تكلفتها الإجمالية على 244 مليون ريال فتتضمن تنفيذ الطرق القصيرة بالمنطقة (المجموعة الثالثة)، والخدمات الهندسية الاستشارية للإشراف على بعض المشاريع بالمنطقة، واستكمال ازدواج وإصلاح طريق تبوك حقل ما بين (بئر بن هرماس)، والمحول اللازم لخدمة ضباء ومصنع الاسمنت (المرحلة الثانية)، بالإضافة إلى استكمال المحول اللازم لخدمة ضباء ومصنع الاسمنت (المرحلة الاولى).
•       منطقة الحدود الشمالية:
وعن مشاريع الحدود الشمالية والتي تزيد قيمتها على 171 مليون ريال، فتشمل فتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية بالمنطقة، وتنفيذ جسور اودية وحميات على طريق رفحاء عرعر طريف المرحلة الأولى، والمرحلة الثانية، إضافة إلى مشروع الاشراف على استكمال طريق حائل/رفحاء واستكمال بعض الطرق الفرعية بالمنطقة.
•       منطقة جازان:
وفي منطقة جازان تتكون مشاريعها التي تتجاوز تكلفتها 36 مليون ريال من تنفيذ الأعمال المتبقية لمشروع الطرق القصيرة بالمنطقة (المجموعة الأولى) والأعمال المتبقية لإصلاح المسارات الحالية بجازان المجموعة الثالثة، إلى جانب مشروع الاشراف على الأعمال المتبقية بتنفيذ رفع مستوى طريق الداير/الطرف/جلة الحياة وبعض الطرق بالمنطقة.
•       منطقة القصيم: 
فيما تحتوي مشاريع منطقة القصيم التي تزيد تكلفتها على 330 مليون ريال على صيانة الاعمال الكهربائية لطرق المنطقة، واستكمالات بعض الطرق بالمنطقة المجموعة التاسعة عشر (نفق الملك عبد الله)، والأعمال المتبقية لطريق القصيم مكة المكرمة الجزء الواقع بالمنطقة.
•       منطقة الجوف : 
بينما سينفذ مشروعان في منطقة الجوف بتكلفة تقدر بـ 95 مليون ريال، ويشملان تنفيذ الطريق الإقليمي(تقاطع) جنوب القريات، واستكمال تقاطع مطار القريات وطريق المطار وربط محطة القطار بطريق الجوف/القريات.
 
•       منطقة الباحة:
أضاف البيان خلال الحفل الى مشروع في منطقة الباحة بتكلفة تقارب 60 مليون ريال عبارة عن تنفيذ الاعمال المتبقية لمشروع استكمال ازدواج الطريق القائم الباحة الحزم المطار بطول 10 كلم.
•       منطقة نجران :
وسيتم تنفيذ مشروعين بقيمة تتجاوز 14,7 مليون ريال الأول للإشراف على الأعمال المتبقية بإصلاح المسار الحالي لطريق نجران / السليل وربط بعض الطرق الثانوية والفرعية بمنطقة نجران، بينما المشروع الثاني تنفيذ فتح وتمهيد وصيانة الطرق الترابية بمنطقة نجران.
•       مشاريع السلامة على الطرق في مختلف مناطق المملكة:
وحول مشاريع السلامة المرورية والتي تتجاوز تكلفتها 621 مليون ريال وتكون مشتركة بين المناطق فتتضمن تجهيزات السياج السلك العالي الشد لبعض لطرق المفردة والمزدوجة في مكة وعسير ونجران، وتنفيذ اعمال بتقنية الاهتزازات التحذيرية على بعض الطرق بمكة وعسير ونجران والباحة، وتجهيزات أجهزة السلامة المرورية وتعديل وتحسين التقاطعات السطحية والمناطق الخطرة على شبكة الطرق في مناطق المملكة.

1018-04.jpg

 

التقييم:
آخر تعديل: 15/11/1440 03:50 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص
جميع الحقوق محفوظة 1440هـ | 2019 م وزارة النقل المملكة العربية السعودية