Sign In
innerimage
تركز خطة وزارة النقل على تطوير النقل العام في مدن المملكة انطلاقاً من توجيهات القيادة الرشيدة لتوفير الراحة والرفاهية لأبناء هذا الوطن، حيث قامت بإجراء عدة دراسات لإيجاد نظم نقل عام متطورة أُسوةً بباقي دول العالم. وأيد مجلس الوزراء خطوات وزارة النقل بإصدار قرارات عدة منها: 
  • قرار مجلس الوزراء رقم (4) وتاريخ 3 محرم 1433هـ : الاستراتيجية الوطنية للنقل
  • قرار مجلس الوزراء رقم (174) وتاريخ 2 جمادى الآخرة 1433هـ : تنفيذ مشروع النقل العام في الرياض وبقية المدن ذات الكثافة السكانية العالية.
  • الأمر السامي رقم (45268) وتاريخ 7 شوال 1433هـ : تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة مكة المكرمة (بالقطارات والحافلات)
  • الأمر السامي رقم (أ/18) وتاريخ 17 صفر 1434هـ القاضي بتخصيص مبلغ 200 مليار ريال سعودي من الميزانية العامة لمشاريع النقل العام.
  • قرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 29 ربيع الثاني 1434هـ : الموافقة على مشروع النقل العام في محافظة جدة بجميع مكوّناته، واعتماد التكاليف المالية اللازمة لتنفيذه.
  • قرار مجلس الوزراء رقم (373) وتاريخ 15 ذي القعدة 1433هـ : القاضي بإنشاء هيئة تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى "هيئة النقل العام " يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض مع إنشاء فروع أو مكاتب لها داخل المملكة بحسب الحاجة. جاء ذلك بعد دراسة اعدتها وزارة النقل بعنوان "استراتيجيات وسياسات النقل العام في المملكة العربية السعودية".
 
حيث تضمن هذا القرار بنود من أهمها:
o أولاً - إنشاء هيئة خاصة للنقل العام تهدف إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل المدن و بين المدن والإشراف عليها وتوفيرها بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة. ثم تشجيع الاستثمار فيها بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.
o ثانياً - يكون للهيئة رئيس بالمرتبة (الممتازة)
o ثالثاً - يكون للهيئة عدد من الاختصاصات من بينها :
تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة والتأكد من توافر التمويل من مصادر المختلفة 
تحديد شبكة خطوط النقل العام ومساراتها ومواقع مرافقها 
وضع مواصفات وسائط النقل العام ومنح التراخيص والتصاريح 
اقتراح آلية لتنظيم أجور النقل العام 
توفير الظروف الملائمة لجذب الاستثمارات 
o رابعاً - يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير النقل ويضم في عضويته رئيس الهيئة وممثلين من عدد من وزارات الداخلية والشؤون البلدية والقروية والمالية والاقتصاد والتخطيط وثلاثة من القطاع الخاص يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء 

o إعداد دراسة المخطط الشامل للنقل العام في كل مدينة رئيسية من مدن المملكة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع تحديد نطاق الخدمات لتحقيق متطلبات كل مدينة ثم الاتفاق على أسلوب تمويله ومتابعته. حيث يهدف المخطط إلى تقويم و تقدير خدمات النقل العام الحالية والمستقبلية داخل كل مدينة، ثم اقتراح الحلول القصيرة والبعيدة المدى لوضع الخطط التشغيلية التي تحقيق التوازن والتكامل مع خدمات النقل الأخرى. 

مراحل دراسة المخطط الشامل للنقل العام:

المرحلة الاولى: الدراسات التحضيرية للمشروع، يتم خلالها جمع ومراجعة الدراسات السابقة الاجتماعية والعمرانية والبيئية للسكان من الجهات المعنية 
المرحلة الثانية: تقدير و تحديد الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام  و اقتراح بدائل الحلول لتطوير نموذج النقل الحضري 
المرحلة الثالثة: تقويم بدائل الحلول 
المرحلة الرابعة: اختيار البديل الامثل و بحث امكانية تطويره

وفي هذا الإطار تم إنجاز مخطط شامل للنقل العام في مدن المدينة المنورة وجدة وحاضرة الدمام وبريدة وجازان والطائف. ويجري العمل على إعداد المخطط في مدينة حائل وحاضرتي أبها والهفوف.




08/01/1439 09:27 ص