تسجيل الدخول
innerimage


قام معالي وزير النقل الدكتور نبيل بن محمد العامودي، اليوم الثلاثاء بزيارة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" شملت أجنحة منظومة النقل المشاركة في الدورة الثانية والثلاثين للمهرجان، بالإضافة إلى جناح الخطوط السعودية.

وبدأ العامودي زيارته بجناح وزارة النقل، حيث بدأت جولته بالمعرض المصوّر "طرق المملكة قديماً وحديثاً" والنقلة النوعية التي شهدتها مشاريع الطرق في المملكة حتى وصل إجمالي اطوالها أكثر من 66 ألف كلم، واطلع بعدها على الركن التعريفي بمركز الاتصال الموحد 938 المخصص لاستقبال ملاحظات وبلاغات مستخدمي الطرق التابعة للوزارة، وكذلك خدمة تطبيق” طرق” على الهواتف الذكية. 
وأثناء تجول معاليه في الجناح توقف عند الشاشة الذكية لمؤشرات الحركة والحوادث المرورية على الطرق، والتي تُشرف عليها الوزارة من خلال مسوحات وتقارير دورية، في إطار مبادرتها وحرصها على رفع مستوى السلامة على الطرق وتقليل نسب الوفيات من الحوادث.

كما اطّلع العامودي على مجسمات لبعض مشاريع الطرق والعقبات التي نفذتها الوزارة بين الطائف ومكة المكرمة، والعقبات التي تصل قرى تهامة عسير بجبالها، إلى جانب بعض عقبات بمنطقة الباحة، ومشروع الجسر المعلق، كما شاهد الركن الخاص بحملة” وجهتنا وجهتكم” التي أطلقتها وزارة النقل مع كافة قطاعات منظومة النقل ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني وهيئة النقل العام والهيئة العامة للموانئ وأبرز مبادراتها لتحقيق رؤية المملكة ٢٠٣٠.

و استوقفت معاليه تجربة محاكاة القيادة باستخدام شاشات النقل الذكي عبر تقنية الواقع الافتراضي، وقام بتجربتها مبدياً إعجابه بدور هذه الوسائط في إيصال أهداف الوزارة لجمهور الجنادرية.



من جانب آخر شملت جولة العامودي في قرية الجنادرية، زيارة جناح هيئة النقل العام والمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، حيث اطلع معاليه على ما يقدمه الجناح للزوار من معلومات وتوعيه وتعريف بدور هيئة النقل العام في نشاط النقل بالمملكة، من خلال الإشراف عليه وعلى سلامة تشغيل مرافقه، وما تقوم به الهيئة من دور في إتاحة خدمات النقل العام بأعلى مستويات الجودة والتكلفة الملائمة بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.


واستمع معاليه إلى شرح عن وسائل السلامة في النقل البحري ومهامه، وتنظيمه و إصدار التراخيص والاشراف على الرحلات، كذلك النقل البري وما يشمله من وسائل من مركبات والشاحنات والحافلات وخدمات الأجرة وخدمات النقل التعليمي والخدمات المقدمة في موسمي الحج والعمرة وخدمات النقل السياحي والدولي، ثم اطلع على مشاركة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية وما تقدمه في جناحها من معلومات وتاريخ نشأة خدمات السككك الحديدية وصولا إلى النقلة النوعية التي يشهدها القطاع في الوقت الحاضر.
وانتقل بعدها وزير النقل إلى جناح الهيئة العامة للموانئ الذي يهدف إلى إعطاء الزائر فكرة عن الموانئ السعودية وهويتها الجديدة، واستعراض بدايات الموانئ في المملكة وحاضرها في مجال النقل والصناعات البحرية، حيث ‫استعرض القائمو​ن على الجناح ‬مسيرة البناء والعمل على امتداد الساحلين الشرقي والغربي للمملكة‫، مدعماً عرضهم بنماذج بحرية متنوعة لمختلف أنواع السفن تجسد التطور للموانئ السعودية، اضافة إلى مجسمات للرافعات واجراءات مناولة الحاويات، وسفن إطفاء الحرائق.

‫وفي نهاية زيارته قدم معالي وزير النقل شكره وتقديره لزملائه موظفي منظومة النقل المشاركين في الجنادرية، وكرمهم جميعاً والتقط الصور التذكارية تشجيعاً لهم على دورهم في سبيل إنجاح مشاركة الوزارة وقطاعات المنظومة في هذا المحفل الوطني الهام.

واختتم العامودي زيارته لمهرجان الجنادرية بجناح الخطوط الجوية العربية السعودية، والذي يستعرض تاريخ الطيران في المملكة، والنقلة النوعية التي شهدها هذا القطاع، ومواكبة الخطوط السعودية لمراحل التطّور في كافة فتراته وصولا لعصر نهضتنا الحالي.


14/06/1439 02:55 م