تسجيل الدخول
innerimage

 

​تشارك وزارة النقل السعودية بوفد يمثل المملكة برئاسة معالي وزير النقل الاستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان في اجتماعات الدّورة السابعة والخمسون للمكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب التي تنعقد يوم الاثنين ٢٣ محرم ١٤٣٨هـ وكذلك في الدورة التاسعة والعشرون لاجتماع مجلس وزراء النقل العرب المقرر انعقاده يوم الثلاثاء ٢٤محرم في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية وبحضور وزراء النقل العرب.

وسيناقش في هذه الاجتماعات عدة قضايا متعلقة بقطاع النقل للطرق والخطوط الحديدية والنقل البحري والنقل الجوي، بهدف تعزيز العمل العربى المشترك فى مجال النقل وبما يسهم فى دعم حركة التجارة والتنقل بصورة تدعم المصالح المشتركة بين الدول والشعوب العربية.

ففي مجال النقل البري سيناقش وضع معايير موحدة لإعداد مشروع اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية وعرض دراسات حول معايير إنشاء مراكز التدريب للنقل علي الطرق وأثر التدريب المهني علي السائقين وخاصة سائقي الشاحنات في الدول العربية.

وفي قطاع النقل البحري سيناقش إنشاء مركز عربي مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية وأهمية إنضمام الدول العربية إلي القائمة البيضاء للمنظمة البحرية الدولية IMO ومتابعة تطوير دور النقل البحري لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية.

كذلك سيناقش فيما يتعلق بقطاع الطيران حول التغيير المناخي وقرارات المنظمة الدولية للطيران المدني ( إيكاو ) في هذا الشأن بروتوكول مونتريال لعام حول الملاحقة القضائية علي متن الطائرات.

ايضا سيكون من بين القضايا التي ستطرح في اجتماع المجلس إمكانية إنشاء معهد لإعداد القيادات لتنمية وتدريب الكوادر للعمل في مختلف المناصب الإدارية العليا وقطاعات الصناعة والأعمال بالدولة العربية وذلك في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وفي هذا الاجتماع سيكون انتخاب أعضاء مجلس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب لمدة عامين 2017 – 2018م والذي يتكون من ثمانية وزراء نقل من الدول العربية.

الجدير بالذكر ان الوفد يترأسه معالي وزير النقل وبحضور وكيل الوزارة للتخطيط الاستراتيجي المهندس هذلول بن حسين الهذلول ومدير عام ادارة التعاون الدولي المهندس غسان عبدالجواد والمهندس منذر الراشد والكابتن سهيل طاشكندي من هيئة النقل العام والمهندس ماجد الردادي من المؤسسة العامة للخطوط الحديدية واللواء هادي السبيعي والعقيد مناحي السبيعي من الادارة العامة للمرور.

صورة.jpg 

18/05/1438 04:39 م