تسجيل الدخول
innerimage

أوضح معالي وزير النقل المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل انه وبناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين (يحفظه الله)وحكومته الرشيدة التي تقضي بتنفيذ كافة المشاريع وتقديم مختلف الخدمات لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل ادائهم لنسكهم بكل يسر وسهولة وفي اطار الجهود الحثيثة التي قامت وتقوم بها وزارة النقل في مجال تنفيذ وصيانة الطرق في كل عام في كل من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة .. نفذت وزارة النقل هذا العام عددًا من مشروعات الطرق في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المشاعر المقدسة,أسهمت ولله الحمد بفاعلية في تحقيق انسيابية التنقل من وإلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1436 هـ .

اشتملت هذه المشاريع التنفيذية مايلي :

- ربط طريق بريمان / هدى الشام بتقاطع حر مع طريق الهجرة, وتنفيذ حواجز خرسانية لكامل الطريق بطول "28 كلم" وإنارة مناطق الالتفاف ليكون طريقاً سريعاً إضافياً يربط مكة المكرمة بشمال محافظة جدة وتم الانتهاء من التنفيذ بتاريخ 27/4/1436هـ .

- توسعة وتحسين مدخل مكة المكرمة للقادم من الليث وتحويله من طريقاً مفرداً إلى طريقاً مزدوجاً , يشتمل على ثلاث حارات بكل اتجاه مع حواجز خرسانية وإنارة بطول "10,600 كلم", ليكون مدخلا إضافيا إلى مكة للقادم من جدة والليث وقد انتهى من تنفيذ المشروع بتاريخ 16/6/1436هـ.

- استكمال تنفيذ التقاطع الحر المؤدي إلى مكة المكرمة على طريق جدة / جازان مع تنفيذ حواجز خرسانية بالجزيرة الوسطية لتحسين الربط من طريق جدة / جازان ومدخل مكة الجنوبي وقد انتهى من تنفيذ أعمال هذا المشروع بتاريخ 25/7/1436
- استكمال توسعة وتحسين طريق مكة / جدة القديم بطول "4,500كلم" مع إنارة الأجزاء المنفذة سابقاً من التوسعة بطول "14 كلم" وسوف يساهم هذا الجزء من التوسعة في انسيابية تحرك حافلات الحجاج الواقعة مقراتها على طريق مكة جدة القديم وقد انتهى العمل من تنفيذه بتاريخ16/6/1436هـ


- استكمال جزء من ازدواج طريق الجموم / الزيما بطول "8 كلم من خلال تنفيذ "3" حارات في كل اتجاه وهذا الطريق يستخدم من قبل الشاحنات ومستخدمي المركبات الاخرى القادمة من طريق السيل المتجهه الى كل من محافظة جدة والمدينة المنورة ,  وجاري استكمال الاجزاء المتبقية من الطريق وفق المدة المعتمدة له في العقد .

- استكمال أعمال تقاطع مركز الإيواء على طريق مكة المكرمة / جدة السريع وربطه بطريق غير المسلمين "الخواجات" و يساعد هذا التقاطع في تخفيف الحركة المرورية على تقاطع الشميسي من خلال الوصول إلى طريق غير المسلمين للتوجه إلى مدخل مكة من الجهة الجنوبية إلى الطائف وقد تم الانتهاء من تنفيذ التقاطع بتاريخ 15/1/1436هـ ـ

- استكمال انارة الجزء المتبقي من طريق مكة المكرمة / الكر بطول (23) كلم ليصبح الطريق بالكامل مضاء وقد انتهى العمل من هذا المشروع بتاريخ 20/9/1436هـ .
- استكمال إنارة تقاطع الدائري الاوسط بمكة المكرمة عبر طريق الهجرة، واستكمال انارة النفق مع تركيب مضخات الحريق اضافة الى استكمال تنفيذ المنحدر المؤدي لشارع  الشهداء والمخرج المؤدي الى محافظة  جدة وقد تم الانتهاء من تنفيذ هذه الأعمال بتاريخ . 28/10/1436

- استكمال انارة الطريق المؤدي الى ميقات الجحفة بطول 60 كلم ، ليصبح الطريق الممتد من محافظة جدة الى الميقات مضاء بالكامل وقد انتهى العمل من تنفيذ المشروع بتاريخ  15/7/1436. 

    كما بين معاليه ان الوزارة قامت باعمال تحسينات نفذت لرفع كفاءة الطرق ضمن مشاريع الصيانة لطرق المنطقة شملت أعمال التحسين على الطرق المؤدية لمكة المكرمة، حيث تم كشط وسفلتة مع تنفيذ كافة وسائل السلامة على عدد من الطرق هي  :
طريق الكر بطول (6 كلم).

طريق السيل الصغير/الطائف بطول (4 كلم) .

طريق السيل الكبير بطول (78 كلم).
طريق مكة المكرمة / المدينة المنورة السريع بطول (71,4) كلم.

طريق جدة / مكة المكرمة السريع بطول (3,1 )كلم

طريق جدة/مكة المكرمة القديم بطول (1,6 ) كلم.

طريق مكة المكرمة/الليث القديم بطول (41 )كلم

طريق الرياض/الطائف بطول (73كلم)

طريق ثول/رابغ القديم بطول (10,9 ) كلم

طريق جدة / المدينة المنورة السريع بطول (24,13 )كلم.

استبدال السياج الجانبي على طريق جدة / مكة المكرمة السريع بسياج سلكي عالي الشد بطول (45 ) كلم.

طريق غير المسلمين (الخواجات) بطول (23 كلم) مع توسعة الاكتاف لتصبح بعرض (2,5)م.

طريق الجحفة بطول ( 4 كلم ) مع توسعة الاكتاف لتصبح بعرض (2,5) م .

وايضا اعمال التحسين على نقاط الفرز المؤدية لمكة المكرمة حيث تم تنفيذ :

استكمال الأعمال في نقطه فرز البهيتة بطريق السيل الكبير/الطائف شملت دوران العودة للطائف، وتنفيذ أعمال السفلتة حول المنطقة السكنية والإدارية الخاصة بنقطة الفرز و معتنفيذ سياج امني محيط بنقطة الفرز بالكامل وتنفيذ مظلات في منطقة التفتيش بنقطه الفرز لتوفير بيئة عمل مناسبة للعاملين في النقطة.
تركيب مظلات بنقطة الفرز بطريق مكة المكرمة / الكر بمساحة (960 متر مربععلى غرار ما هو منفذ بمنقطة التفتيش بالشميسيبطريق مكة المكرمة / جدة السريع .
إضافة مسارين عند مدخل مكة المكرمة عند نقط فرز النوارية على طريق مكة المكرمة / المدينة المنورة السريع بطول (200متر) لتوفير مزيد من الانسيابية للربط بين نقطة الفرز وطريق مكة المكرمة / المدينة المنورة السريع والاستفادة من كامل المسارات في النقطة .


وأضاف معاليه بانه تم تنفيذ أعمال تحسين للطرق المشاعر المقدسة شملت :-

 تركيب حواجز خرسانية وحاجز معدني مانع للرؤية على طريق المراسم الملكية بعرفات بطول (1,4 كلم) وانتهى العمل منها بتاريخ 8/12/1436هـ.

تركيب لوحات اليكترونية على مداخل مكة المكرمة بعدد (7 لوحات) كمرحلة أولى لتوعية مستخدمي الطريق وانتهى العمل من اعمال التركيب في20/11/1436هـ  .
أعمال كشط وسفلتة مع تنفيذ كافة وسائل السلامة على عدداً من الطرق بمشعر عرفة(الطريق الدائري وطريق الجوهرة وطريق الترددية رقم 9 وطرق فرعية عند جبل الرحمة, والدائري الأوسط وطريق الملك فيصل, وطريق سوق العرب) بطول إجمالي ( 39 كلم) وانتهى العمل من كافة هذا الاعمال بتاريخ 7/12/1436هـ.

انارة بمواقف عرفات انتهى العمل بها بتاريخ 15/11/1436هـ

       وفي ختام تصريحه دعا معاليه الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد خير الجزاء على كل ما تم انجازه من مشاريع وتجهيزات جبارة لخدمة حجاج بيت الله ،، وان ييسر على الحجاج حجهم ويردهم إلى أهلهم سالمين غانمين

 

18/05/1438 04:38 م