تسجيل الدخول

"سار" ورقم قياسي جديد لقطارات التعدين 7 ملايين طن تزيح حمولة أكثر من 280 ألف شاحنة وتوفر أكثر من 400 ألف برميل من الديزل

 

​أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" عن تحقيق رقم قياسي للمرة الأولى في تاريخ المملكة، وذلك بنقل قطارات التعدين لأكثر من 7 ملايين طن من خامي الفوسفات والبوكسايت عبر الخطوط الحديدية من مناجم المواد الخام في كل من حزم الجلاميد في أقصى الحدود الشمالية و البعيثة شمال منطقة القصيم إلى معامل المعالجة والتصدير في رأس الخير على الخليج العربي عبر خط يمتد لأكثر من 1400 كم.

 

وأوضحت "سار" في بيان لها أنها تمكنت مع نهاية شهر نوفمبر الماضي من نقل أكثر من 4 ملايين طن من خام الفوسفات بزيادة نسبية قدرها 38% عن نفس الفترة من العام الميلادي 2015م، و قرابة 3 ملايين طن من البوكسايت بما حقق قفزة نسبية قدارها  54% عن نفس الفترة من العام المنصرم و بمعدل نمو إجمالي للكميات المنقولة خلال 11 شهراً من هذا العام قدره 44% عن نفس الفترة من العام الماضي 

 

وفي تعليق له، قال معالي رئيس هيئة النقل العام و المشرف العام على الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" الدكتور رميح بن محمد الرميح "نحمد الله على هذه النتائج الإيجابية، "سار" حريصة جداً للوفاء بالتزاماتها نحو شركتي معادن للفوسفات و معادن للألمنيوم التي تعدهما شريكين استراتيجيين".

 

وأضاف الرميح "تم نقل أكثر من 7 ملايين طن من خامي الفوسفات والبوكسايت عبر 611 رحلة عوضت بدورها حمولة ما يزيد عن 280 ألف شاحنة." و نوه معاليه بالدور الذي لعبته قطارات التعدين في تطوير منظومة النقل من خلال تخفيف ضغط شاحنات النقل الثقيل على شبكة الطرق الرئيسية بما يرفع من بيئة السلامة على الطرق و يوفر استهلاك موارد الطاقة في مجال النقل. و بين معاليه أن الاعتماد على القطارات في نقل هذه الكميات الضخمة عمل على تحقيق وفر في استهلاك الوقود تجاوز إجماليها خلال هذه الفترة من العام 416 ألف برميل من الديزل فيما لو تم نقل نفس الكميات بالشاحنات موضحاً ان هذه الارقام تقتصر فقط على عمليات نقل خامي الفوسفات و البوكسايت مؤكداً بأن حجم الوفر في استهلاك الوقود سيتضاعف بمعدلات كبيرة في المستقبل مع تشغيل بقية الخطوط و بدء عمليات النقل لمدينتي وعد الشمال و كذلك الجبيل الصناعية، الأمر الذي كان له انعكاس مباشر في تخفيف الانبعاثات الضارة لثاني أكسيد الكربون و الأبخرة الضارة الأخرى للمحركات. ويضاف إلى كل ذلك، أن ارتفاع معدل الاعتماد على الخطوط الحديدية في مجالات النقل والشحن سيشجع – على المدى الطويل بإذن الله - قيام استثمارات تجارية و صناعية متنوعة في مختلف المناطق بما يدفع عجلة التنمية و العمران في كافة مناطق المملكة ويخفف العبء عن المدن الرئيسية.

 

يذكر أن خط التعدين الذي يربط مناجم المواد الخام للفوسفات والبوكسايت يعد جزءاً من مشروع قطار الشمال الذي يربط شمال وشرق و وسط المملكة، حيث ينطلق هذا الخط من حزم الجلاميد أقصى شمال المملكة باتجاه الجنوب ليمر بالجوف فحائل ثم ينحرف باتجاه الشرق ليمر بمناجم البعيثة شمال منطقة القصيم و يكمل سيره شرقاً ليصل إلى مناطق المعالجة والتصدير التابعة للشركة العربية للتعدين "معادن" في مدينة رأس الخير على الخليج العربي. و قد تجاوزت الكميات المنقولة من خام الفوسفات من بداية تشغيل قطاراته في مايو 2011م أكثر من 13.6 مليون طن، فيما بلغ إجمالي كميات خام البوكسايت الذي بدأت الشركة نشاطها لنقله في يوليو 2014م حوالي 5.4 مليون طن.

 

و في ختام حديثة نوه معالي رئيس هيئة النقل العام والمشرف العام على شركة "سار" بالدور الكبير والمنتظر للخطوط الحديدية في المستقبل القريب لدعم صناعة التعدين بالمملكة من خلال ربط المرافق الصناعية الجديدة لهذه الصناعة في مدينة وعد الشمال بسكة حديد قطار الشمال و خطط النقل الضخمة من و إلى مدينة وعد الشمال التعدينية والمنتظر تدشينها خلال الربع الأول من العام الميلادي القادم 2017م. حيث بين معاليه أن خطط التشغيل لهذا الخط تستهدف نقل ما يصل إلى 4.2 مليون طن سنوياً تشمل الكبريت السائل و حمضي الفسفوريك التجاري والنقي إضافة الى منتجات أخرى.

التقييم:
آخر تعديل: 07/05/1440 10:49 ص

القائمة البريدية

لتبقى على إطلاع دائم بأخبار وجديد وزارة النقل عبر بريدك تفضل بالإشتراك بالقائمة البريدية

نص